عاجل: المحكمة تلزم "أوبر" بدفع 10 ملايين جنيه لأسرة حبيبة الشماع
القاهرة - 23 يونيو 2026
أصدرت الدائرة "8" مدني بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية، اليوم الثلاثاء، حكماً قضائياً يُلزم شركة "أوبر" العالمية بدفع تعويض قدره 10 ملايين جنيه مصري لصالح أسرة الراحلة حبيبة الشماع، المعروفة إعلامياً بـ "فتاة الشروق".
تفاصيل الحكم
صدر الحكم برئاسة المستشار هاني الطنطاوي، وجاء للتعويض عن الأضرار المادية والنفسية البالغة التي لحقت بعائلة الفتاة جراء الحادث الذي أودى بحياتها في فبراير 2024.
وكان محامي الأسرة، محمد الأمين، قد طالب في دعواه بتعويض 100 مليون جنيه، قبل أن تفصل المحكمة بمبلغ 10 ملايين.
لماذا أدينت الشركة؟
استند الحكم إلى "نظرية مسؤولية المتبوع عن أعمال تابعه"، حيث أثبتت التحقيقات إهمال الشركة في فحص سجلات السائقين. تقرير المعمل الكيماوي أكد إيجابية عينة السائق لتعاطي الحشيش، واعترف المتهم بقيادته تحت تأثير المخدر.
خلفية القضية
تعود الواقعة إلى 21 فبراير 2024، عندما قفزت حبيبة الشماع من سيارة أوبر هرباً من محاولة اختطاف، ما أسفر عن وفاتها لاحقاً. وعلى الصعيد الجنائي، أيدت محكمة النقض حكماً نهائياً بحبس السائق 5 سنوات بتهمتي حيازة المخدرات والقيادة تحت تأثيرها.
رسالة الحكم
الحكم يرسي مبدأ قانونياً مهماً حول مسؤولية شركات النقل التشاركي عن سلامة الركاب وإجراءات فحص السائقين التابعين لها. 10 ملايين جنيه لن تعيد حبيبة، لكنها قد تمنع تكرار المأساة.
: حبيبة الشماع، فتاة الشروق، أوبر، تعويض، محكمة جنوب القاهرة، حادث أوبر، مسؤولية الشركات
تعليقات
إرسال تعليق